Вход пользователя
Автор: minaret | 10 Ноября 2024
Два ложных пути по отношению к акыде
Два ложных пути по отношению к акыде
Сказал шейх уль Ислам Ибн Теймия:
وَصَارَ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْبِدَعِ مِثْلُ الْخَوَارِجِ وَالرَّوَافِضِ وَالْقَدَرِيَّةِ وَالْجَهْمِيَّة وَالْمُمَثِّلَةِ يَعْتَقِدُونَ اعْتِقَادًا هُوَ ضَلَالٌ يَرَوْنَهُ هُوَ الْحَقَّ وَيَرَوْنَ كُفْرَ مَنْ خَالَفَهُمْ فِي ذَلِكَ فَيَصِيرُ فِيهِمْ شَوْبٌ قَوِيٌّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ فِي كُفْرِهِمْ بِالْحَقِّ وَظُلْمِهِمْ لِلْخَلْقِ لَعَلَّ أَكْثَرَ هَؤُلَاءِ الْمُكَفِّرِينَ يُكَفِّرُ بِ " الْمُقَالَةِ " الَّتِي لَا تُفْهَمُ حَقِيقَتُهَا وَلَا تُعْرَفُ حُجَّتُهَا . وَبِإِزَاءِ هَؤُلَاءِ الْمُكَفِّرِينَ بِالْبَاطِلِ أَقْوَامٌ وَلَا يَعْرِفُونَ اعْتِقَادَ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ كَمَا يَجِبُ أَوْ يَعْرِفُونَ بَعْضَهُ وَيَجْهَلُونَ بَعْضَهُ وَمَا عَرَفُوهُ مِنْهُ قَدْ لَا يُبَيِّنُونَهُ لِلنَّاسِ بَلْ يَكْتُمُونَهُ وَلَا يَنْهَوْنَ عَنْ الْبِدَعِ الْمُخَالِفَةِ لِلْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَلَا يَذُمُّونَ أَهْلَ الْبِدَعِ وَيُعَاقِبُونَهُمْ ؛ بَلْ لَعَلَّهُمْ يَذُمُّونَ الْكَلَامَ فِي السُّنَّةِ وَأُصُولِ الدِّينِ ذَمًّا مُطْلَقًا ؛ لَا يُفَرِّقُونَ فِيهِ بَيْنَ مَا دَلَّ عَلَيْهِ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ وَالْإِجْمَاعُ وَمَا يَقُولُهُ أَهْلُ الْبِدْعَةِ وَالْفُرْقَةِ أَوْ يُقِرُّونَ الْجَمِيعَ عَلَى مَذَاهِبِهِمْ الْمُخْتَلِفَةِ كَمَا يُقَرُّ الْعُلَمَاءُ فِي مَوَاضِعِ الِاجْتِهَادِ الَّتِي يَسُوغُ فِيهَا النِّزَاعُ وَهَذِهِ الطَّرِيقَةُ قَدْ تَغْلِبُ عَلَى كَثِيرٍ مِنْ الْمُرْجِئَةِ وَبَعْضِ الْمُتَفَقِّهَةِ وَالْمُتَصَوِّفَةِ والمتفلسفة كَمَا تَغْلِبُ الْأُولَى عَلَى كَثِيرٍ مِنْ أَهْلِ الْأَهْوَاءِ وَالْكَلَامِ وَكِلَا هَاتَيْنِ الطَّرِيقَتَيْنِ مُنْحَرِفَةٌ خَارِجَةٌ عَنْ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ
"Многие из приверженцев нововведений, подобные хариджитам, рафидитам, кадаритам, джахмитам, уподобленцам - имеют заблудшие убеждения, про которые они думают, что они и есть истина - и считают, что кто противоречит им в этих убеждениях - является кафиром.
И поэтому, у них есть сильная схожесть с людьми Писания - в их неверии в истину, и причинении несправедливости людям.
И быть может, большинство этих делающих такфир делают его за какое то слово, сущность которого они не понимают, и не знают его доводы.
А с противоположной стороны этих такфирящих не по праву - люди, которые не знают убеждения сторонников Сунны должным образом, либо знают лишь часть их, а часть не знают.
А то, что они знают, они не разьясняют людям, однако скрывают это, и не предостерегают от нововведений, противоречащих Корану и Сунне, и не порицают приверженцев нововведений и не наказывают их - однако иногда могут даже вообще порицать любые слова про убеждения ахли-Сунна и основы религии - и не различают между словами о том, на что указали Коран, Сунна и иджма, и словами приверженцев нововведений и разногласий.
И они могут также признавать все секты на их различных убеждениях - подобно тому, как признают ученых факихов на их иджтихадах там, где дозволено разногласить.
И этот путь часто выбирают многие мурджииты, и некоторые факихи, суфии и философы - а первый путь часто выбирают приверженцы нововведений и каляма.
И оба этих пути - заблужденные, выходящие из Корана и Сунны"
Источник: "Маджму аль фатава", 12/467-468
Обновлено 10 Ноября 2024